loader image

APY – نسبة العائد السنوي ​

APY - نسبة العائد السنوي

نسبة العائد السنوي APY، هو مفهوم مهم بالنسبة للمستثمرين أو المودعين لغرض حفظ الاموال او بعض المنتجات المالية الأخرى مثل العملات عن قرب في هذا المقال سيتم التعرف أكثر على مصطلح العائد الثانوي وكيفية الاستفادة منه!

ماذا يعني العائد السنوي؟

نسبة العائد السنوي (Annual Percentage Yield) هي طريقة متبعة عالمياً يتم بها حساب مقدار الربح الربح المكتسب من كمية الأموال المودعة على مدار العام. وتعتبر طريقة تتبع لكيفية زيادة معدل الفائدة على الأموال بمرور الوقت.

بمعنى آخر، وفي عالم العملات الرقيمة تستعمل هذه النسبة لحساب العوائد السنوية من حساب توفير العملات الرقمية على سبيل المثال يمكنك إيداع عملة البيتكوين الخاصة بك (أو اي عملة اخرى) والحصول على معدل عائد (زيادة او ربح) ثابت خلال فترة زمنية معينة.

يطلق على الفائدة التي تربحها على اموالك بالفائدة المركبة وهي تعبر عن المبلغ المستلم على كمية الأموال المودعة والفائدة التي تم تجميعها منه.

يشير مصطلح “الفائدة البسيطة” إلى الفائدة المتولدة على الأموال الرئيسية فقط أي مقدار الربح فقط.

ماذا يمثل العائد السنوي للمستثمرين

معدل العائد هو في الأساس النسبة المئوية للزيادة في الاستثمار خلال فترة زمنية معينة، والتي غالبا ما تكون سنة واحدة.

يعتبر هذا المعدل مفيد في أي نوع من أنواع الاستثمار، سواء كان إيداع في مصرف ما، سهم من الأسهم، أو عملة رقمية، فهو يقاس في النهاية بمعدل عائده. يساعد العائد السنوي على إختيار أفضل نوع من قائمة بها العوائد المختلفة لأصول مختلفة على أساس استثماري.

هل تتغير نسبة العائد السنوي؟

تعتمد نسبة تغير العائد السنوي على نوع المنتج المالي الذي لديك. قامت بعض المنتجات، مثل بعض حسابات البنوك بتعيين نسبة عائد معين لكل حساب، بينما تحتوي حسابات التوفير على نسبة عائد أخرى متغيرة.

تشهد حسابات العوائد المتغيرة ارتفاع الأسعار وانخفاضها جنباً إلى جنب مع أسعار الفائدة في السوق. تتبع الحسابات المتغيرة الفيدرالي عندما يقوم برفع أو خفض سعر الفائدة المستهدف.

إستخدام نسبة العائد السنوي (APY) امر مهم، حيث يعتبر أحد أفضل الطرق لتحديد إجمالي عائدك على الحساب المودع، مثل المدخرات أو سوق المال. كلما ارتفع نسبة العائد السنوي، ارتفع العائد المالي الذي ستحصل عليه

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى