loader image

غرفة المقاصة الألية

دفعAHC غرفة المقاصة الآلیة : ھي نظام یساعد البنوك على تحویل المدفوعات بین بعضھا البعض و ھي شبكة تحویلات سریعة وفعالة بین البنوك.

مدفوعاتAHC ھي مدفوعات إلكترونیة بین البنوك ، عندما تقبل ودائعAHC في عملك فأنت تسمح لعملائك بتحویل الأموال إلكترونیا من حساباتھم المصرفیة إلى حسابك المصرفي التجاري ، ببساطة تعتبر مدفوعاتAHC بدیلاً للدفع نقداً او ببطاقات الائتمان أو الشیكات .

یوجد في الواقع نوعان من معاملاتACH :

ودائع ACH ومدفوعاتACH .

مع ودائعACH : یرسل البنك مجموعة من المعاملات إلى المعالج دفعة واحدة، ویوجھ المعالج لمعالجتھا كمعاملة واحدة. یتماستخدام ھذا النوع من المعاملات للمبالغ الكبیرة من الأموال التي یجب تحویلھا بسرعة.

مع مدفوعاتACH : یرسل البنك مجموعة من المعاملات إلى المعالج واحدًا تلو الآخر، ویخبر المعالج بمعالجة كل معاملة فورورودھا. یستخدم ھذا النوع من المعاملات لمبالغ صغیرة من المال یجب تحویلھا بمرور الوقت.

مدفوعاتACH في غایة الأمن لأنك إذا كنت ترید أن تدفع لشخص ما إلكترونیًا، فیجب أن تعرف اسم البنك الذي یتعامل معھونوع الحساب الذي یمتلكھ ورقم التوجیھ ورقم الحساب.

ھل الرسوم أقل ؟

یمكن أن یكون لمدفوعاتACH فوائد لمعالجACH الخاص بك. سواء كان سعرًا ثابتًا أو كنسبة مئویة من المعاملة، و مع ذلك فإنرسوم المعالجة لا تزال أقل لمعاملات غرفة المقاصة الآلیة مقارنةً بمعاملات بطاقة الائتمان أو الخصم. ھذا یعني أن مصرفك أواتحادك الائتماني سیوفر المال باستخدام معالجACH .

يأتي استخدام الشيكات المرمزة بالحبر الممغنط تمهيدا لنظام المقاصة الألية و بدأ استخدامها في السودان في الاعوام 1999م-2002م قررت كل البنوك استخدام شيكات جديدة موحدة المقاييس و قابلة للترميز و ذلك بديلا للشيكات التي كانت متداولة في ذلك الوقت . إن استخدام الشيكات يأتي تحقيقا للمواصفات التقنية العالمية في الصناعة المصرفية و لرفع الكفاءة و مستوى الاداء في العمليات المصرفية .

مواصفات الشيك الفنية :-

تتم طباعة الشيكات على الورق المؤمن المطابق للمواصفات العالمية و يعتمد حجم موحد لكل انواع الشيكات بأبعاد 165 ملم للطول و 90 ملم للإرتفاع و تعتمد التقنية الخاصة بترميز الشيك و طباعة الحروف و الأرقام وفقا للمواصفات البريطانية .

الاحكام الإدارية للشيكات :

الشيكات الغير المرمزة الخاصة بالبنوك و عملائها في ولاية الخرطوم كانت صالحة للتداول حتى 30 يونيو 2002م ولا يمكن استلام الشيكات المرمزة بعد ذلك التاريخ .
اما بالنسبة لبقية الولايات ف كانت الشيكات الغير مرمزة صالحةة حتى 31 ديسمبر 2001م .
يجب على كل البنوك الحصول على موافقة بنك السودان المسبقة على طباعة الشيكات او ترميزها بالمطبعة التي يحددها.

الأحكام العامة :

يمكن للمصارف ان تروج لخدماتها المصرفية بإضافة اوراق إعلان لدفاتر الشيكاتت ويجب ان لا يشمل ذلك اي اعلان لجهة تجارية اخرى .
سيصدر بنك السودان بعض التعليمات باللغتين العربية و الإنجليزية ليتم طباعتها على خلفية غلافي دفتر الشيكات.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى